شرح بطاقة التنقيط لتقييم المتربص في الجانب التطبيقي
من طبيعة الإنســان ومن خلال جهوده المتنوعة في الحياة ، يحاول دائما أن يعرف ماذا أنجز منها ، وماذا بقي عليه لينجز ، والفرد حينما يفعل ذلك إنما يهدف إلى معرفة قيمة الأعمال التي قام بها مقارنة بما بذل منها من جهد ومال ووقت .
وليست معرفة القيمة هنا هدفنا في حد ذاتها ، بقدر ما هي مقصودة لمعرفة أيستمر الفرد (هنا الأستاذ ) في تلك الجهود التي يبذلها لتحقيق ذلك العمل وبنفس الأسلوب الذي كان يتبعه ، أم يتطلب الأمر تغيرا في الأسلوب
أو الطريقة للوصول إلى نتائج أفضل .
وهذا النوع من التقويم يعرف بالتقويم الذاتي ، أي أن الاستاذ لما يجري تقييم للمتربصين هو في الحقيقة يقييم نفسه أولا و طريقة اداءه وهل وفق في إيصال المعلومات والتقنيات كما هو مبرمج لها أم لا ؟؟؟؟.
والتقويم بهذا المفهوم عبارة عن وزن للأمور ، أو تقدير لها ، أو حكم على قيمتها
من هنا نرى أن التقويم يمثل جزءاً لا يتجزأ من عملية التعلم ومقوماً أساسياً من مقوماتها ، وأنه يواكبها في جميع خطواتها ...
ويعرف التقويم بأنه عملية إصدار حكم على قيمة الأشياء
أو الموضوعات أوالمواقف أو الأشخاص ، اعتماداً على معايير معينة .
ولقياس أداء المتربص من ناحية تحكمه في التقنية وإتقانه للعمل دون أن نغفل سرعته في التنفيذ ، لابد لنا من أداة تساعدنا في ذلك ومن أهم الادوات المساعدة بطاقة للتنقيط يمكننا من خلالها تقييم أداء المتربص في الجانب التطبيقي ، وللتعرف عليها أكثر وكيفية استخدامها نستعرض مع بعض هذا الشرح المتواضع
من طبيعة الإنســان ومن خلال جهوده المتنوعة في الحياة ، يحاول دائما أن يعرف ماذا أنجز منها ، وماذا بقي عليه لينجز ، والفرد حينما يفعل ذلك إنما يهدف إلى معرفة قيمة الأعمال التي قام بها مقارنة بما بذل منها من جهد ومال ووقت .
وليست معرفة القيمة هنا هدفنا في حد ذاتها ، بقدر ما هي مقصودة لمعرفة أيستمر الفرد (هنا الأستاذ ) في تلك الجهود التي يبذلها لتحقيق ذلك العمل وبنفس الأسلوب الذي كان يتبعه ، أم يتطلب الأمر تغيرا في الأسلوب
أو الطريقة للوصول إلى نتائج أفضل .
أو الطريقة للوصول إلى نتائج أفضل .
وهذا النوع من التقويم يعرف بالتقويم الذاتي ، أي أن الاستاذ لما يجري تقييم للمتربصين هو في الحقيقة يقييم نفسه أولا و طريقة اداءه وهل وفق في إيصال المعلومات والتقنيات كما هو مبرمج لها أم لا ؟؟؟؟.
والتقويم بهذا المفهوم عبارة عن وزن للأمور ، أو تقدير لها ، أو حكم على قيمتها
من هنا نرى أن التقويم يمثل جزءاً لا يتجزأ من عملية التعلم ومقوماً أساسياً من مقوماتها ، وأنه يواكبها في جميع خطواتها ...
ويعرف التقويم بأنه عملية إصدار حكم على قيمة الأشياء
أو الموضوعات أوالمواقف أو الأشخاص ، اعتماداً على معايير معينة .
أو الموضوعات أوالمواقف أو الأشخاص ، اعتماداً على معايير معينة .
0 التعليقات:
إرسال تعليق