السبت، 13 فبراير 2016

العوامل المؤثرة على جودة الجلود

العوامل المؤثرة على جودة الجلود



هناك عوامل عديدة تؤثر على جودة الجلود:
/1- طريقة إيواء الحيوان:
نجد أن جلود حيوانات المراعى تكون جلودها سميكة وأليافها قوية أكثر من جلود الحيوانات التي تم تربيتها فى أماكن مغلقة، ونفس الشيء للحيوانات التي تعيش حرة طليقة فى الجبال عن تلك الحيوانات التي ترعى فى الوديان والزرائب فتكون جلودها أقل سمكاً وإسفنجية التكوين وبالتالى جودة أقل.
2- /التغذية:

جلود الحيوانات التي تتغذى على العشب والكلأ الأخضر أفضل من جلود الحيوانات التي تغذت على التبن والأعلاف الجافة.


3- /العمر (مع نوعية التغذية) :
العجول الصغيرة التي تتغذى على اللبن تكون جلودها متحدة النسيج ناعمة السطوح، وإذا بدأت تأكل التبن أخشن الجلد، كما أن شدة ترسيب الدهون فى الأغنام يؤدى إلى صعوبة دباغة الجلد.
4- /درجة الحرارة:
يفضل الجو البارد الرطب عن الجو الحار الجاف لإنتاج جلود ذات قيمة عالية.
5- /عدد الشقوق:
تتأثر جودة الجلد عند تصنيفها بعدد الشقوق ( آثار الجروح ) الحادثة بها في المرعى مثل علامات جروح القرون اثناء مبارزات الحيوانات لبعضها أو الأسلاك الشائكة المحيطة بالمرعى أو المزرعة وعلامات الكي بالنار لوسم الحيوان في بعض المناطق بالإضافة إلى ثقوب على مستوى ظهر الحيوان سببها يرقات حشرة  تعيش في بعض المراعي  كذلك الجروح الناجمة عند سلخ الحيوان ، فجلد الدرجة الأولى خالي تماماً من الشقوق، جلد الدرجة الثانية فيسمح فيه بوجود شق أو قطع واحد إما جلود الدرجة الثالثة هى تلك التي يسمح فيها بوجود ثلاث شقوق على الأكثر .. وبحيث لا يزيد طول القطع عن 10 سم فى الجلود الثقيلة والمتوسطة وعن 5 سم فى الجلود الخفيفة وماعدا ذلك تعتبر جلود تالفة وتختم الجلود لجودتها بختم جهة الشعر يوضح عليه اسم المجزر ودرجة الجلد بأشكال تختلف باختلاف الدرجة فشكل المستطيل يكون لجلود الدرجة الأولى والدائري للدرجة الثانية والمثلث للدرجة الثالثة وعلامة (×) للجلود التالفة التي ليس لها تصنيف.

-6/عوامل أخرى:
انخفاض مستوى التغذية والعمل المرهق وقذارة الأماكن التي تربى فيها الحيوانات كلها عوامل تؤثر على متانة الجلود.





طريقة حفظ الجلود:

أهم طرق حفظ الجلود هما التجفيف الهوائي والتمليح.
طريقة التجفيف الهوائي: يتم غسل الجلود بعد السلخ مباشرة لضمان خلو الجلد من الدماء والميكروبات ويجرى التجفيف فى الظل بعيداً عن الشمس بحيث يكون الجلد معلقاً على حامل بعيداً عن الأرض.
طريقة التمليح: لابد من تنظيف الجلود أولاً لضمان خلوها من الدماء والميكروبات، والملح المستخدم يكون لمرة واحدة فقط لأنه يفقد مفعوله ويصبح ملوثاً بالميكروبات وعادة ما يكون محلول ملحي مضافاً إليه مواد معقمة لمنع تحلل الجلود وتعفنها وللحصول على جلود محفوظ يشكل جيد.
ومن الأفضل الجمع بين طريقتي التجفيف والتمليح، بحيث تعرض الجلود للهواء لمدة يوم ثم ينثر الملح مباشرة عليها (بنسبة 15 – 20% من وزن الجلد) ليعمل على امتصاص الماء الموجود بها، بالإضافة إلى تعقيمها مع إعادة التمليح كل أسبوعين وإزالة الملح القديم الموجود عليها.
وهناك طرق أخرى للحفظ، حيث تحفظ جلود الأغنام باستخدام الملح ومحلول مخفف من حمض الكبريتيك ثم تنقل لمحلول ملحي مركز لهبوط انتفاخ الجلود ثم تعصر وترص فى براميل، أما جلود الضأن تنقع فى أحواض الجير ثم تعصر وتغلف بالخيش. وجلود العجول يتم استخدام مواد معقمة مع الملح فى الحفظ لأن الملح لا يقوم بوظيفته فى التعقيم إلا بعد إضافته بتركيزات عالية ومن هذه المواد المعقمة كربونات الصوديوم التي تمنع نمو البكتريا (كلوريد الصوديوم) بنسبة 100:3
.



0 التعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

تاريخ التسويق الشبكى

كود للبحث فى جوجل

Google

اكثر المواضيع تصفحا خلال هذا الاسبوع